الاسناد

استنادا لمقرر الجغرافيا للصف الثالث الثانوي مع اسئلة ونماذج من امتحانات الشهادة السودانية .

السبت، 4 مايو 2013

لــكــ هــذااا

جبال روكي

يمكن اعتبار جبال روكي بأمريكا الشمالية امتداداً طبيعياً لسلسلة جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية ،وتمتد لمسافة تبلغ حوالي 4000 ميل حتى تبلغ شبه جزيرة ألاسكا.



سبب تقسيم السنة إلى 12 شهر

قد يطرأ في أذهاننا هذا السؤال لماذا تم تقسيم السنة إلى 12 شهر ؟تم ذلك لأن القمر يدور حول الأرض 12 مرة في السنة


.

النيل و الفرات

من المعروف أن نهر النيل يفيض في فصل الصيف بينما يفيض دجلة في فصل الربيع ويرجع ذلك إلى أن النيل يستقبل مياه الأمطار الاستوائية الصيفية ‘أما دجلة فإنه يستقبل المياه بعد ذوبان الثلوج من قمم الجبال عقب الشتاء.



كوكب بلوتو

كوكب بلوتو هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وهو أكثرها برودة تقدر الحرارة على سطحه بحوالي 220 درجة تحت الصفر وهو أصغر من الأرض بحوالي 300 مرة وقد تم اكتشافه في عام 1930 بواسطة الفلكي الأمريكي "كلا يد تومبو" .



طول السنة في كوكب زحل

يقع كوكب زحل بين كوكبي المشتري وأورانوس ويدور زحل حول الشمس في مدة 29 سنة و67 يوماً وهو ما يساوي طول السنة على هذا الكوكب ويعتبر زحل من أكبر كواكب المجموعة الشمسية حيث يلي في الحجم كوكب المشتري.




الأرز والقمح

يعتبر القمح هو العنصر الأول في غذاء الملايين على الأرض حيث يصنع منه الخبز ورغم ذلك فإن استهلاك الأرز في العالم يفوق استهلاك القمح لأن الأرز هو الغذاء الرئيسي لشعوب شرق أ سيا الهائلة العدد مثل الصين والهند واليابان.




متى يتساوى طول الليل والنهار؟

يوجد في كل عام يومان يتساوى فيهما الليل والنهار وهما يومي 21 مارس 22 سبتمبر



بلاد النوبة

تقع بلاد النوبة على الحدود الجنوبية لمصر بين مصر والسودان ويقال أن أصل النوبيين ينحدر من سلالة الفراعنة والنوبة كلمة فرعونية معناها الذهب وقد اشتهرت هذه البلاد منذ القدم بوفرة مناجم الذهب بها.


أطول خط للسكك الحديدية

أطول خط للسكك الحديدية في العالم هو الذي يربط بين موسكو وناخودا في سيبيريا بروسيا حيث يبلغ طوله 9438 كيلو متر.




أكبر الدول المنتجة للذهب

تعتبر جنوب أفريقيا هي أكبر دولة منتجة للذهب في العالم حيث تنتج حوالي 70 % من الإنتاج العالمي ويليها دول الاتحاد السوفيتي السابق وكانت تنتج حوالي 25 % ويتم استخراج الذهب من المناجم الصخرية





جبال الهيمالايا

من أطول السلاسل الجبلية في العالم التي تقع في شمالي الهند وتوجد بها أعلى قمة في العالم وهي قمة جبل "افرست" ويبلغ طول جبال الهمالايا حوالي 1500 ميل وتنبع منها أنهار السند و الجان ج و البراهمابوترا.





Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More