الاسناد

استنادا لمقرر الجغرافيا للصف الثالث الثانوي مع اسئلة ونماذج من امتحانات الشهادة السودانية .

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

الجغرافيا عند العلماء المسلمين

 

"ما زالت مؤلفات المسلمين في الجغرافيا تحتل مكانًا مهمًّا حتى يومنا هذا؛ لأن المعلومات التي تتضمنها تزيد في علمنا بالجغرافيا التاريخية المتعلقة بالبلدان التي تناولتها هذه المؤلفات، وبالتالي تنمِّي بصورة غير مباشرة معلوماتنا عن تاريخ تلك البلدان؛ فتراث الإسلام في هذا الميدان له أهمية خاصة"

هذه ليست كلماتنا، بل هي كلمات الباحث الغربي مارتن بلسنر.

والجغرافيا كعلم بدأ قبل الإسلام، ولكن "كان من نتائج ريادات العرب ومعارفهم الفلكية أن اتفق لعلم الجغرافيا تقدُّم مُهِمٌّ، ولا غَرْوَ فالعرب الذين اتخذوا في البداية علم اليونان ولا سيما بطليموس، أَدِلاَّء لهم في علم الجغرافيا - لم يلبثوا أن فاقوا أساتذتهم فيه على حسب عادتهم"

وتلك أيضًا ليست كلماتنا، بل هي للمفكر الفرنسي الكبير جوستاف لوبون.

إبداعات وإنجازات المسلمين في الجغرافيا

إبداعات وإنجازات المسلمين في الجغرافياولعلّه يمكننا رسمَ مسيرة إبداعات وإنجازات المسلمين في علم الجغرافيا من خلال ثلاث مراحل:

- تصحيح الأغلاط السابقة عليهم.

- الوصف المتميز للمعالم والبلدان.

- إضافاتهم واكتشافاتهم.

علماء المسلمين وإثبات كروية الأرض

وبهذا التصوُّر يمكن القول إن مسيرة الإبداع قد بدأت بإثباتهم كروية الأرض؛ فقد كان الإغريق يعتقدون أن الأرض قرص دائري مسطَّح تحيط به مياه المحيطات من كل جانب، وها هو هكتاتيوس (سنة 500 ق. م)، والذي يُعتبر أبا الجغرافيا الإغريقيَّة، يرسم خرائطه على أساس القرص المستدير، وبالرغم من أن أفلاطون (سنة 348 ق. م) أتى بأول نظرية عن كرويَّة الأرض إلاَّ أنه لم يلقَ التأييد الكافي ممن جاء بعده، بل إن الدولة الرومانيَّة رفضت هذه الفكرة، وكتب كوزماس (COSMAS) أبو الجغرافيا الرومانيَّة في (سنة 547م): "إن العالم يشبه العجلة، وإن مياه المحيط حوله من كل الجهات...". وبلغ الأمر ذروته حين تبنَّت الكنيسة وآباؤها الأوائل، وعلى رأسهم لكتانشيوس هذه النظرية بشدَّة، وقالوا بأن الأرض مسطَّحة، وأن الجانب الآخر غير مأهول؛ وإلا سقط الناس في الفضاء!!

ولما جاءت الحضارة الإسلاميَّة، عملت على إحياء نظرية كروية الأرض وتبنَّتها، وربما كان من أهمِّ أسباب ذلك أن القرآن أشار بصور مختلفة إلى كروية الأرض، فمن ذلك قوله تعالى: {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} [النازعات: 30]. والدحية في اللغة هي الكرة، كما أن هناك آيات تتحدَّث عن دوران هذه الكرة حول نفسها بما يُحدِث الليل والنهار، فيقول تعالى: {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} [الزمر: 5].

يقول ابن خرداذبه(ت 272هـ/ 885م) مثلاً: "إن الأرض مُدَوَّرَةٌ كدوران الكرة، موضوعة كالمُحَّة في جوف البيضة . كما كتب ابن رُستة(ت 290هـ/ 903م): "إن الله وضع الفلك مستديرًا كاستدارة الكرة، أجوف دوَّارًا، والأرض مستديرة أيضًا ومصمتة في جوف الفلك"

وللأديب الشهير ابن عبد ربه وهو صاحب كتاب العقد الفريد، أبيات له يردُّ فيها على أبي عبيدة مسلم بن أحمد الفلكي، عرفنا منها أن أبا عبيدة الفلكي قال بكروية الأرض، ولكن ابن عبد ربه لم يوافق على هذا وقال:


أبا عبيدة ما المسئـول عن خبـرٍ *** تحكيـه إلا سُؤالاً للـذي سـألا

أبيت إلا شذوذًا عـن جماعتنـا *** ولم تعب رأي من أرجى أو اعتزلا

وقلت إن جميع الخلـق في فَلـكٍ *** بهم يحيط وفيهم يُقسـم الأجَـلا

والأرض كورِيَّة حفَّ السمـاء بهـا *** فوقًا وتحتًا فصارتْ نُقطـة مَثَلا

صيف الجنوب شتـاء للشمـال بها *** قد صار بينهمـا هـا وذا دُوَلا

فإنَّ كانونَ فـي صَنـعا وقرطبـة *** بردٌ وأيلولُ يُذكِي فيهـم الشُّعَلا

 

وإنه من اللافت للنظر أن نجد أنَّ أبا عبيدة هذا يُذكر في ترجمته أن السقوط من السماء إلى الأرض أهون عليه من الكذب. فإنها وإن كانت معلومة أخلاقيَّة بالمقام الأول إلا أنها تعطي انطباعًا كذلك على دقة التحري، وطول البحث قبل النطق بالنتيجة.

وهو من علماء القرن الثالث الهجري (القرن التاسع الميلادي)، ومن أوائل من اشتغل بالفلك في الأندلس. إن هذا مهمٌّ في أن نعرف أن العالم الإسلامي لم يقاوم ولم يعارض تلك الاكتشافات العلمية مهما بدتْ له غريبة، وأن ما كان له من معارضة لم يتعدَّ السجال الطبيعي، ذلك جدير أن نتذكره حين نتذكر كيف كانت مسيرة التطور العلمي مختلطة بالدماء والحرائق ومحاكم التفتيش بعد ذلك في أوربا بخمسة قرون.

ابن حزم وكروية الأرض

جديرٌ أيضًا أن نقول إن عالِم الدين الإسلامي لم يقف في صف العامَّة، بل وجد في الإسلام ما يؤكِّد الحقيقة العلمية ويعارض منكريها؛ فينقل ابن حزم مثلاً إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض فيقول: "قالوا: إن البراهين قد صحَّت بأن الأرض كرويَّة، والعامَّة تقول غير ذلك، وجوابنا وبالله تعالى التوفيق: إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقِّين لاسم الإمامة بالعلم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يُحفَظ لأحدٍ منهم في دفعه كلمةٌ، بل البراهين من القرآن والسُّنَّة قد جاءت بتكويرها، قال الله : {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} [الزمر: 5]. وهذا أوضح بيانٍ في تكوير بعضها على بعض، مأخوذ من: كوَّر العمامة، وهو إدارتها، وهذا نصٌّ على تكوير الأرض..."[

الإدريسي وكروية الأرض

وقد ذكر الشريف الإدريسي ما نصُّه: "... وإن الأرض مدوَّرة كتدوير الكرة، والماء لاصقٌ بها، وراكد عليها ركودًا طبيعيًّا لا يفارقها، والأرض والماء مستقرَّان في جوف الفلك كالمُحَّة في جوف البيضة، ووَضْعُهُما وَضْعٌ متوسط، والنسيم يحيط بها (يقصد الغلاف الجوي) من جميع جهاتها.

خريطة العالم للإدريسيوعن الخرائط التي رسمها الإدريسي يقول ول ديورانت: "وكانت هذه الخرائط أعظم ما أنتجه علم رسم الخرائط في العصور الوسطى، لم ترسم قبلها خرائط أتم منها، أو أدق، أو أوسع وأعظم تفصيلاً. وكان الإدريسي يجزم كما تجزم الكثرة الغالبة من علماء المسلمين بكريَّة الأرض، ويرى أن هذه حقيقة مُسلَّم بصحتها".

والعجيب -بعد كل ما سبق- أن بعض الكتب والمراجع العربيَّة ما زالت تنقل عن المراجع الأجنبيَّة أن المسلمين لم يعرفوا نظرية كرويَّة الأرض، وأن هذه النظرية لم تُعْلَنْ إلاَّ بفضل (كوبرنيكس)!! وحَسبُك الآن مقارنة تاريخ وفاة كوبرنيكس (1543م) بأعوام وَفَيَات علماء المسلمين الذين سبق ذكرهم؛ ليتبيَّن لك: مَن أخذ ممَّن؟!

الخليفة المأمون وقياس أبعاد الأرض

وإذا ما قد أثبت المسلمون كروية الأرض، فإنه ينسب إلى الخليفة العباسي المأمون (ت 218هـ/ 833م) أنه أوَّل مَنْ قام بمحاولة لقياس أبعاد الكرة الأرضيَّة، حيث جاء بفريقين من علماء الفلك والجغرافيا، فريق برئاسة سند بن علي، وفريق بقيادة علي بن عيسى الأسطرلابيّ (ويقال: إن رئاسة أحد الفريقين كانت لبني موسى بن شاكر) واتفق معهما أن يذهبا إلى بقعتين مختلفتين على الدائرة العظمى من محيط الأرض شرقًا وغربًا، ثم يقيسا مقدار درجة واحدة من خطوط الطول (التي تبلغ 360 خطَّ طول). ويحكي ابن خلِّكان أن كل فريق اختار بقعة واسعة مسطَّحة، ورَكَز في مكانٍ منها وتدًا، واتخذ النجم القطبي نُقطةً ثابتةً، ثم قاس الزاوية بين الوتر وبين النجم القطبي والأرض، ثم سار شمالاً إلى مكان زادت فيه تلك الزاوية، وقاس كل فريق المسافة بين الوتدين، وكانوا يقيسون المسافات على الأرض بحبال يشدُّونها على الأوتاد.

والعجيب أن النتائج جاءت دقيقة وقريبة مما توصَّل إليه العلم المعاصر؛ فقد أخذ المأمون متوسط قياس الفريقين، فوجده 56.66 ميلاً تقريبًا، والذي توصَّل إليه العلم المعاصر هو 56.93 ميلاً، وعلى قياس المأمون هذا فإن محيط الأرض يبلغ 20.400 ميل، أي حوالي: 41,248كم، ومن خلال مقارنة هذه القيمة مع القيمة التي قيست بواسطة الأقمار الصناعية في العصر الحديث، وهي 40.070 كم، يتَّضح أن نسبة الخطأ في قياسات فريق المأمون لم تتجاوز (3 %)!! وهو أمر جديرٌ بالتقدير

وكان كتاب جغرافيا بطليموس من الكتب الأساسيَّة التي اعتمد عليها المسلمون في إرساء قواعد علمهم، وهو يكاد يكون الكتاب الوحيد الذي تناولوه في هذا الموضع من تراث السابقين مع كتاب مارينوس الصوريالأقل أهمية.

علماء المسلمين يصححون أخطاء السابقين

وصحح المسلمون ما وقع بطليموس فيه من الأخطاء عند تحديد الأطوال والأعراض، ومن هذه الأخطاء أنه بالغ كثيرًا في تحديد طول البحر المتوسط، وبالغ في تحديد امتداد الجزء المعمور من الأرض المعروف له، وجعل المحيط الهندي والهادي بحيرة، وذلك عندما وصل جنوبي آسيا بجنوبي إفريقيا، وبالغ في تحديد حجم جزيرة سيلان، وأخطأ في تحديد وضع بحر قزوين والخليج العربي خطأً فاحشًا، وقد صحَّح المسلمون كل هذه الأخطاء وغيرها، ثم خَلَّفوا للعالم جغرافيتهم الوصفيَّة التي اشترك في إعطائها صورتها الأخيرة جمهرةٌ من العلماء والرحَّالة طوال خمسة قرون على الأقل، فتركوا بذلك أثرًا -نَسِيجَ وَحْده- من آثار العصور الوسطى.

"كانت مواضع المدن الكثيرة التي عيّنها بطليموس تعيينًا جغرافيًّا غير مطابقة للحقيقة تمامًا، وبلغ مقدار غلطه في تعيين طول البحر المتوسط وحده أربعمائة فرسخ.

ويكفي أن نقابل بين الأمكنة التي عيّنها الأغارقة والأمكنة التي عينها العرب؛ ليظهر لنا مقدار التقدُّم الذي تم على يد العرب".

علماء المسلمين ووضع خطوط الطول والعرض

خطوط الطول ودوائر العرضيُعدُّ المسلمون أول مَنْ وضع خطوط الطول وخطوط العرض على خريطة الكرة الأرضية، وقد وضعها العالم أبو علي المراكشي (ت 660هـ/ 1262م)؛ وذلك لكي يستدلَّ المسلمون على الساعات المتساوية في بقاع الأرض المختلفة للصلاة، كما وضع البيروني قاعدة حسابيَّة لتسطيح الكرة؛ أي نقل الخطوط والخرائط من الكرة إلى سطحٍ مسطَّح وبالعكس، وبهذا سهَّل رسم الخرائط الجغرافية[.

علماء المسلمين ودوران الأرض

في الوقت الذي كان العالم لا يتخيَّل فيه أن الأرض كرة لم يكن هناك مَنْ يناقش مسألة دوران الكرة حول نفسها، ولكن ثلاثة من علماء المسلمين كانوا أول من ناقش فكرة دوران الأرض في القرن الثالث عشر الميلادي (السابع الهجري)، وهم علي بن عمر الكاتبي، وقطب الدين الشيرازي من الأندلس، وأبو الفرج علي من سوريا، فقد كان هؤلاء الثلاثة أول من أشار في التاريخ الإنساني إلى احتمال دوران الأرض حول نفسها أمام الشمس مرَّة كل يومٍ وليلة، وعن هؤلاء العلماء يقول سارتون: "إن أبحاث هؤلاء العلماء الثلاثة في القرن الثالث عشر لم تذهب سُدًى، بل كانت أحد العوامل التي أثَّرت في أبحاث كوبرنيكس في نظريته التي أعلنها سنة (1543م)"

موسوعات المسلمين في الجغرافيا

لقد وضع علماء الحضارة الإسلامية في علم الجغرافية موسوعات جغرافية حقيقية، منها مثلاً كتاب ياقوت الحموي (معجم البلدان)، ذلك الذي يقول فيه ديورانت: "موسوعة جغرافية ضخمة جمع فيها كل المعلومات الجغرافية المعروفة في العصور الوسطى. ولم يكد يترك شيئًا من هذه المعلومات إلا أدخله في هذه الموسوعة؛ من فلكٍ، وطبيعة، وعلوم آثار، والجغرافية البشرية، والتاريخ، هذا إلى ما أثبته فيها من أبعاد المدن بعضها عن بعضٍ، وأهميتها، وحياة مشهوري أهلها وأعمالهم، ولسنا نعلم أن أحدًا أحبَّ الأرض كما أحبها هذا العالم العظيم.

يقول جوستاف لوبون: "وكُتُب العرب التي انتهت إلينا في علم الجغرافيا مهمَّة إلى الغاية، وكان بعضها أساسًا لدراسة هذا العلم في أوربا قرونًا كثيرة"

خريطة الإدريسيثم يضيف لوبون: "وخريطة الإدريسي التي نشرتُ صورتها والتي اشتملت على منابع النيل والبحيرات الاستوائية الكبيرة -أي على هذه الأماكن التي لم يكتشفها الأوربيون إلا في العصر الحاضر- أكثرُ خرائطِه طرافةً، فهي تثبت أن معارف العرب في جغرافية إفريقيا أعظم مما ظُنَّ زمنًا طويلاً".

وكان للخرائط الإسلامية وما كتبه المسلمون في علوم البحار أثرٌ بالغ في تقدُّم الملاحة الغربية.


 

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

معلومات جغرافية مهمة


1- ما فائدة خطوط الطول ودوائر العرض ؟ تحديد المواقع  وتحديد الزمن

2- لماذا سمي خط جرينتش بهذا الاسم ؟ لمروره بقرية جرينتش فى لندن

3- ما مجموع دوائر العرض؟ 180  دائرة مقسمة لـ 90 دائرة شمال الاستواء و  90 جنوبه

4- ما عدد خطوط الطول ؟ 360 خطا مقسم الي 180خط شرق قرنتش و 180 خط غربه

5- كيف يأتي الليل والنهار ؟ بسبب دوران الارض حول نفسها

6- كم مرة تدور الارض حول محورها ؟ مرة كل 24 ساعة

7- ما المدار الذي يمر فى نصف الكرة الشمالي ؟ مدار السرطان

8- ما المدار الذي يمر فى نصف الكرة الجنوبي  ؟ مدار الجدي

9- ما القارات التى يمر بها خط الاستواء ؟ افريقيا وامريكا الجنوبية

10- ما اكبر محيطات العالم مساحة وعمقا ؟ المحيط الهادي

الاثنين، 14 أكتوبر 2013

معلومات عن السودان

 
  • الاسم الرسمي للدولة : جمهورية السودان
  • الاسم المختصر: السودان Sudan
  • نظام الحكم : رئاسي / فيدرالي
نوع الحكومة
  • الحكومة في السودان حكومة ديمقراطية منتخبة منذ ابريل 2010م .
  • نظام الحكم رئاسي ، وينتخب رئيس الجمهورية وحكام الولايات عبر الاقتراع الحر المباشر ، أما البرلمان الاتحادي وبرلمان الولايات تتم الانتخابات لها عبر نظام هو خليط بين  الاقتراع الحر المباشر والتمثيل النسبي .
  • فاز المؤتمر الوطني بأغلبية  الأصوات في هذه الانتخابات  وشكل الحكومة الحالية .

العاصمة القومية :
الخرطوم
الإحداثيات الجغرافية

  • 36- ,   015 ش
  • 32- ,  32 0 ق

التوقيت الزمني
قرنش +3
 
ميقات الصلاة
توقيت ام القري
التقسيمات الإدارية

السودان مكون من 17 ولاية يحكمها ولاة منتخبون ، ولكل منها برلمان منتخب عبر نظام مختلط (حر مباشر / وتمثيل نسبي ) ، وتتكون كل ولاية من عدد من المحليات يرأس كل محلية معتمد معين وكل واحدة برلمان منتخب . (هنالك ولاية أخري مقترحة بأس ولاية غرب كردفان .)



أسماء الولايات مرتبة بحسب عدد السكان
ولاية الخرطوم (الخرطوم ) ، ولاية الجزيرة (ودمدني) ، ولاية شمال كردفان (الأبيض) ، ولاية جنوب دارفور(نيالا) , ولاية جنوب كردفان (كادقلي) ، ولاية شمال دارفور (القاشر) ، ولاية كسلا (كسلا) ، ولاية شرق دارفور (الضعين) , ولاية النيل الابيض (ربك) ، ولاية البحر الأحمر (بورتسودان) ، ولاية القضارف (القضارف) ، ولاية سنار (سنجة) ، ولاية نهر النيل (الدامر) ، ولاية النيل الأزرق (الدمازين) ، ولاية غرب دارفور (الجنينية ) , الولاية الشمالية (دنقلا) , ولاية وسط دارفور(زالنجي)

عدد المحليات: 176 (محلية)
الاستقلال
  • 1 يناير 1956 م نال السودان استقلاله من دولتي مصر  بريطانيا (فيما عرف بالحكم الثنائي الانجليزي  مصري ).
  • 9 يوليو  2011 م ، إعلان الجمهورية السودانية الثانية .

الإجازات الرسمية

  • عيد الاستقلال: 1 يناير من كل عام
  • عيد الميلاد للطوائف الشرقية: 7 يناير
  • المولد النبوي الشريف: 12 ربيع الأول
  • عيد القيامة:24 ابريل (للطوائف الغربية والشرقية )
  • عيد ثورة الإنقاذ الوطني
  • عيد الفطر غرة شوال
  • عيد الاضحي : 10 ذو الحجة
  • أول السنة الهجرية : غرة محرم
  • عيد الميلاد 25 ديسمبر (للطوائف الغربية )

السبت، 12 أكتوبر 2013

نماذج من امنحانات الشهادة الثانوية (( فرع جغرافية النفل / قسم النقل البحري ))



النقل البحري



و هنالك بعض الاسئلة التي ترد في امتحان الشهادة فيما يخص الننقل البحري
و منها
...
امتحان الجغرافيا لعام 2007م

علل :
س: استفاد النقل البحري كثيرا من قناة السويس و بنما؟

ج: قناة السويس تربط البحر الاحمر بالبحر المتوسط لذلك نجدها اختصرت المسافة بين الشرق و الغرب بالنسبة لراس الرجاء الصالح اما قناة بنما فهي تصل الجزاء الشرقية للامريكتين بالاجزاء الغربية منها




امتحان الجغرافيا لعام 2009
(أ) ضع علامة(/) و علامة(x)

1/ العوامل السياسية لا تؤثر في حركة الملاحة الجوية و البحرية
2/قناة السويس من اهم المعابر المائية لنفل البترول

ج/
1/ (x)
2/ (/)
(ب) ضع دلئرة
1/ من الممرات المائية الطبيعية التي تربط بحارالعالم
أـ قناة بنما و السويس
ب ـالقناال الانجليزي
ج ـ قناة بنما و مضيق ماجلان
د ـ مضيق جبل طارق و باب المندب


ج/ الاجابة (د)


امتحان الجغرافيا لعام 2010م

(أ) ضع علامة(/) و علامة(x)

1/ الملاحة البحرية لا تتاثر بالعامل السياسي (x)




امتحان الجغرافيا لعام 2012

(أ) ضع دائرة

النقل البحر :
1/ يتركز استعماله في الدول المغلقة
2/ هو اكثر تكلفة مقارنة بالانماط الاخري
3/ يشكل اساسا لنقل القوات البحرية
4/ عنصر اساسي و مهم في التجارة الدولية

ج / الاجابة (د

 
 
 
 

اختبر عقلك


 
 
اكمل الاتي :ـ

 
1ـ نجد ان احتياطي البترول يتغير من ............ لاخر ، وذلك تبعا لـ............. الجديدة من ناحية ، و حجم .................... منناحية اخري .

2ـ يعتبر .............. من اجود انواع خامات الحديد . حيث تبسة الحديد فية حوالي ......%

3ـ الفحم الحجري ياتي في المرتبة .................... كمصدر للطاقة بعد.................... وهو يستخدم كوقود في صناعة .................... و....................






: رتب الاتي :

 

1/ (تنازليا ) الدول المصدرة للنحاس ( شيلي ، الفلبين ، زامبيا )

.........................................................................................

2/ ( تصاعديا ) الدول المنتجة للحديد ( البرازيل ، روسيا ، الصين ، دول اوروبا)

....................و....................و....................و....................

3/ ( تنازليا ) القارات حسب المساحة ( اوروبا ، امريكا الجنوبية ، اسيا ، استراليا )

....................و....................و....................و....................

4/(تصاعديا) الدول حسب استيرادها للبترول ايطاليا.المانيا.اليابان.بريطانيا.سويسرا

....................و....................و....................و....................
 

 اذكر اثنين من الاتي

1/اذكر اثنين من مصادر الطاقة الكهربائية البديلة لللطاقة الحفرية ؟

أ/........................................  ب/........................................

2/ من العوامل التي تحدد موقع محطة الطاقة الكهربائبة الحرارية ؟

أ/.........................................   ب/.......................................

ما يلي مرتبة ترتيب تنازلي


 

اهمية الحبوب الغذائية؟
 القمح ، الارز ، الشعير ، الذرة الشامية ، الذرة الرفيعة
 

الدول المنتجة للارز ؟
الصين ، الهند ، بنقلاديش ، اليابان ، اندونيسيا .
 

الدول المصدرة للارز ؟ 
 بورما ، تايلاند ، فيتنام ، لاوس ، كمبوديا
 

الدول المنتجة للقمح الشتوي ؟
 اوروبا ، استراليا ، الارجنتين ، باكستان ، الهند
 

الدول المنتجة للقمح الربيعي ؟
كندا ،روسيا ، اوكرانيا ، الولايات المتحدة .
 

الدول المصدرة للقمح ؟
الولايات المتحدة ، كندا ، فرنسا ، استراليا ، الارجنتين .
 

الدول المستوردة للقمح ؟
 معظم الدول الغربية ، المملكة التحدة ، المانيا .
 

الدول المنتجة للقطن ؟
 الولايات المتحدة،الصين،الهند،باكستان،استراليا،اوزباكستان،مصر،السودان
 

الدول المستوردة للقطن؟
الصين ، اليابان ،تيلاند ، كوريا الجنوبية
 

الدول المنتجة للحديد ؟
 روسيا، البرازيل ، استراليا ، الصين ، الولايات المتحدة ، دول اوروبا
 

الدول المصدرة للحديد ؟  
كندا ،  دول الكمونولث الروسي ، السويد ، فرنسا ،فنزويلا .
 

الدول المستوردة للحديد؟ 
 الولايات المتحدة ، المانيا ، اليابان ، بلجيكا ، لوكسمبرج .
 

الدول المنتجة للنحاس؟
 الولايات المتحدة ، روسيا ، زامبيا ، بولندا ، الفلبين .
 

الدول المصدرة للنحاس؟
الفلبين ،زامبيا ، شيلي
 

الدول المستوردة للنحاس؟
المانيا ، الولايات المتحدة ، فرنسا ، بلجيكا ، بريطانيا ، اليابان
 

الدول المنتجة للبوكسيت؟ ا
ستراليا ، غينيا ، جامايكا
 

الدول المنتجة للالمينيوم؟
الولايات المتحدة ، روسيا ، كندا
 

الدول المصدرة للالمينيوم؟
كندا ، الولايات المتحدة ، النرويج ، فرننسا
 

الدول المستوردة للالمينيوم؟
الولايات المتحدة ، بريطانيا ، المانيا
 

اهمية مصادر الطاقة؟
البترول ، الفحم الحجري ، الغاز الطبيعي ، الطاقة  النووية
 

الدول المنتجة للفحم؟
 الولايات المتحدة ، روسيا ، الصين ، بولندا ، بريطانيا
 

الدوول المصدرة للفحم؟
الولايات المتحدة ، استراليا ، جنوب افريقيا ، روسيا ، المانيا
 

الدول المستوردة للفحم؟
اليابان ، فرنسا ، ايطاليا ، المانيا ، الدنمارك
 

الدول المنتجة للبترول؟
 روسيا ، السعودية ، الولايات المتحدة ، المكسيك ، فنزويلا
 

الدول المستهلكة للبترول؟
الولايات المتحدة ، روسيا ، اليابان ، المانيا ، الصين
 

الدول المصدرة للبترول؟
فنزويلا ، السعودية ، ايران ، الكويت ، ليبيا
 

الدول المستوردة للبترول؟
اليابان ، ايطاليا ، بريطانيا ، فرنسا ، المانيا
 

الدول المنتجة للغاز ؟
 روسيا ، الولايات المتحدة ، هولندا ، كندا ، قطر
 

الدول المنتجة للكهرباء؟
 الولايات المتحدة ، دول الكمونولث الروسي ، اليابان ،المانيا،فرنسا،ايطاليا
 
الدول المنتجة للطافة الكهربائية النووية؟
 الولايات المتحدة ، فرنسا ، اليابان ، روسيا
 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More